مبادئ التنظيم و الادارة 1
مدارس الادارة :
1- خصائص المدرسة التقليدية :
1- الاهتمام بالحوافز المادية
2- الاهتمام بالتنظيم الرسمي فقط
3- اتخاذ القرارت مسئولية الادارة فقط
4- الفصل بين التخطيط و التنفيذ
5- الكفاية الانتاجية ترتبط بالطاقة الفسيولوجية
6- النظرة للانسان نظرة تشاؤمية -الانسان كيان بدني فقط
2- خصائص مدرسة العلاقات الانسانية :
1- الاهتمام بالحوافز المعنوية
2- الاهتمام بالتنظيم غير الرسمي
3- توسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرار
4- دمج التخطيط بالتنفيذ
5- الكفاية الانتاجية ترتبط بالطاقة الاجتماعية
6- النظرة للانسان نظرة تفاؤلية
لو ركزت في خصائص المدرستين دول هتلاقي كل نقطه عكسها في المدرسة التانية .. لو عاوز تحفظ خصائص بتاعتهم احفظ مدرسة واحدة و التانية اعكس الخصائص
3- خصائص المدرسة السلوكية :
-تؤمن بالفروق الفردية و ترفد مبدأ تعميم الاحكام و من خلالها ظهر مصطلح السلوك التنظيمي
4- خصائص مدرسة التنظيم :
-تنظر الي المنظمة كوحدة واحدة
- المنظمة تتكون من اجزاء ترتبط ببعضها بعلاقة تفاعل
5- خصائص مدرسة الادارة الكمية :
-استعمال النماذج الرياضية المختلفة, كالبرمجة الخطية و نظرية المباريات و السلاسل الزمنية و الكفاءة الاقتصادية و استخدام الحاسوب
6- المدرسة الحديثة :
-نظم ادارة المعلومات و نظم الادارة الاستراتيجة و الادارة الشاملة و ادارة المخاطر
من خلال هذه المدرسة ظهرت المدارس الاتيه :
-مدرسة الادارة اليابانية و مدرسة الادارة الامريكية و مدرسة الادارة الاوربية
النظرية الكلاسيكية للادارة - الاصول الاساسية الاربعة عشر للادارة - الاصول الادارية - اصول الادارة
كل دول يحملو نفس معني مبادئ الادارة عند هنري فايول مهم جدا السؤال ده و جي في الامتحان
ايه بقي هي المبادئ دي :
1- تقسيم العمل بمعني العمل بالتخصص
2- السلطة : اعطاء الاوامر و الصلاحيات الصحيحة
3- الفهم: الطاعة و التطبيق و السلوك التنظيمي و الاداء المؤسسي
4- توحيد مصدر الاوامر : يتلقي الموظفون اوامرهم من مصدر واحد فقط
5- يد واحدة وخطه عمل واحدة
6- اخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة
7-تقديم المكافأت للموظفين
8- الموازنة بين تقليل و زيادة الاهتمامات الفردية
9- قنوات الاتصال
10- الاوامر : الهدف من الاوامر هو تفادي الهدر و الخسائر و تنظيم العملية الادارية
11- العدالة : يجب علي الادارة بأنواعها تطبيق مبدا العدالة في جميع المواقف و الاحوال
12- استقرار الموظفين : بقاء الموظف في عمله و عدم نقله من عمل لاخر الا في حدود معينه
13- روح المبادرة : السماح للموظفين بالتعبير عن مقترحاتهم و ارائهم
14- اضفاء روح التفاؤل و الالفة علي مجموع الموظفين و العاملين
بعد ما عرفت المنظمات دي و الخصائص و كل حاجه لازم تعرف بقي الهدف بتاعهم
زي ما موجود بالجدول :
انواع المنظمات الادارية :
1- من حيث الشكل
المنظمات العامة : مثل منظمة الأمم المتحدة
المنظمات الخاصة : مثل :
منظمات اقتصادية : مثل صندوق النقد الدولي
منظمات العلمية : مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية
المنظمات الاجتماعية و الانسانية : منظمة الصحة العالمية , و منظمة العمل الدولي
المنظمات التي تتعلق بشئون الموصلات : اتحاد البريد العالمي , الاتحاد الدولي للموصلات السلكية و اللاسلكية
2- من حيث العضوية
المنظمات العالمية : مثل الامم المتحدة
المنظمات الاقليمية : مثل جامعة الدول العربية , و الاتحاد الافريقي , و الاتحاد الاوربي
المنظمات العقائدية : مثل منظمة المؤتمر الاسلامي و المنظمة الدولية للاهتمام المسيحي
3- من حيث السلطات التي تمارسها
- المنظمات القضائية
- المنظمات الادارية
- المنظمات التشريعية
- المنظمات العامة
- المنظمات العالمية الحكومية
- المنظمات العالمية غير الحكومية
نتقابل في المراجعة التانية 😉
كلمات البحث :
الادارة العامة , مراجعات, معهد ابوقير,حاسب الالي,تنظيم و ادارة

تعليقات
إرسال تعليق